درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لإستراتيجيات إدارة التغيير التربوي ببعض كليات جامعة الزنتان

المؤلفون

  • د/ المبروك عثمان محمد السايق كلية التربية تيجي ـ جامعة الزنتان المؤلف

الكلمات المفتاحية:

إدارة التغيير التربوي، استراتيجيات التغيير، الثقافة التنظيمية، درجة الممارسة، وعي وإدراك أعضاء هيئة التدريس

الملخص

 تهدف الدراسة إلى تقييم مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس في بعض كليات جامعة الزنتان لاستراتيجيات إدارة التغيير التربوي. ركزت الدراسة على اثنين من المحاور الرئيسية: الأول يتعلق بالثقافة التنظيمية والتكنولوجيا، وكيف يؤثران على قدرة أعضاء هيئة التدريس على تبني استراتيجيات التغيير. الثاني يركز على الجانب السلوكي، ويقيس مدى وعي وإدراك تطبيق أعضاء هيئة التدريس لتلك الاستراتيجيات. وقد اتبع في عرض النتائج أولا: وصف خصائص العينة والذي تناول النتائج من حيث النوع-العمر-الوظيفة – المؤهل العلمي-التخصص وسنوات الخبرة، ثانيا: عرض نتائج اتفاق افراد العينة والتي اشتملت على محورين قد سبق ذكرهما. أما ثالثا فكان اختبار فرضيات الدراسة (الأولي والثانية). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال طرح الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تم توزيعها على عينة مكونة من (60 فرداً) من اجمالي مجتمع الدراسة البالغ عددهم حوالي (170) فردا من أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات جامعة الزنتان، واسترجع الباحث (50) استبانة معبأة، حيث بلغت النسبة 90% من إجمالي الاستبانات الموزعة. .

خلصت الدراسة إلى أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات إدارة التغيير التربوي في بعض كليات جامعة الزنتان كانت متوسطة، مما يشير إلى وجود فرص لتحسين وتطوير استخدام الاستراتيجيات المتعلقة بإدارة التغيير في البيئة التعليمية بهذه الكليات.

التنزيلات

منشور

2024-12-01

كيفية الاقتباس

درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لإستراتيجيات إدارة التغيير التربوي ببعض كليات جامعة الزنتان. (2024). مجلة الجبل للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 5(2), 330-345. https://ajhas.ly/index.php/ajhas/article/view/26

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.