آليات توظيف التكنولوجيا الحديثة في تدريس وبحوث العلوم الإنسانية والتطبيقية بالمرحلة الجامعية
الكلمات المفتاحية:
التكنولوجيات الحديثة، المعلوماتية، بحوث العلوم، الإنسانية والتطبيقيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بآليات توظيف التكنولوجيا الحديثة في تدريس وبحوث العلوم الإنسانية والتطبيقية. واستعانت بالمنهج الوصفي، ومسح للأدبيات التي تناولت الموضوع في العديد من المصادر سواء كتب أم دوريات أم مواقع ومنصات شتى في شبكة المعلومات الدولية. وتناولت ضرورة تفعيل دور التكنولوجيا في رفع مستوى جودة التعليم العالي والحاجة الملحة لذلك نظراً للتغيرات المجتمعية الحالية. وحثت أعضاء التدريس الجامعيين على ضرورة اعتماد التقنيات الحديثة في القاعات الدراسية، مثل الكمبيوتر وجهاز عرض البيانات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وغيرها. وخلصت الدراسة الى العديد من التوصيات من بينها: ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس والباحثين على استخدام تلك الأجهزة والتجهيزات، وتزويدهم بالمهارات الرقمية اللازمة لتوظيف التكنولوجيا الحديثة في التدريس والبحث العلمي. وتشجيع المؤسسات التعليمية على الانفتاح على المقررات الجماعية العامة المباشرة والاستفادة منها من خلال عقد الندوات والمحاضرات وورش العمل للتعرف اليها، والتنسيق والتعاون بين مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات الدولة لدعم تصميم ونشر هذا النوع من المقررات وتدريب أعضاء هيئات التدريس في المؤسسات التعليمية على استراتيجيات تصميم وتطوير هذه المقررات.