معوقات استخدام التعلم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الزنتان

Authors

  • لبيب محمد امبية ابوخطوة قسم التربية البدنية/ كلية التربية/ جامعة الزنتان Author

Keywords:

Keywords: Obstacles, e-learning, faculty member

Abstract

الملخص
   يهدف هذا البحث الى تحديد معوقات استخدام التعلم الإلكتروني المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، وتحديد المعوقات المتعلقة بالإدارة الجامعية والدعم الفني والإداري، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطبيق استبانة مصممة خصيصاً على عينة عشوائية مكونة من (38)  عضو هيئة تدريس من بعض أقسام كلية التربية، تم استخدام استمارة استبيان مكونة من (16) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، محور معوقات تتعلق بأعضاء هيئة التدريس (5 عبارات)، محور معوقات تتعلق بالتعلم الإلكتروني نفسه (5 عبارات)، محور معوقات تتعلق بالإدارة الجامعية والدعم الفني والإداري (6 عبارات(، وجاءت النتائج على النحو التالي، المعوقات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس جاءت بنسبة (78.88%)، وأهمها: عدم امتلاك الأدوات التقنية (كأجهزة اللاب توب) وضعف المهارات الإلكترونية، المعوقات المتعلقة بالتعلم الإلكتروني جاءت بنسبة (72.96%)، وأهمها الافتقار إلى الحوافز وارتفاع تكلفة البرمجيات، المعوقات المتعلقة بالإدارة الجامعية والدعم: الفني والاداري كانت الأكثر تأثيراً بنسبة (90.74%)، وأهمها: عدم توفر الأدوات والبرمجيات، وضعف الدعم الفني والإداري، وعدم إشراك أعضاء هيئة التدريس في دورات تدريبية كافية حيث أكدت النتائج أن المعوقات الإدارية والفنية هي الأكثر تأثيراً، تليها المعوقات المتعلقة بالكفاءة الشخصية لأعضاء هيئة التدريس، وهذا يتفق مع دراسة (زبيدة عبدالله الضالعي، 2018) بوجود معوقات بدرجة كبيرة في صعوبة تطبيق التعليم الالكتروني لبعض المواد التي تحتاج لمشاهدة، وعدم وجود حوافز تشجيعية  وقلة الخبرة وعدم استجابة الطلبة وسهولة اختراق المحتوى وضعف تأهيل الفنيين وانقطاع الانترنت، وكانت المعوقات بدرجة متوسطة ضعف التواصل وصعوبة التصحيح واعلان النتائج وقلة المختصين في التعليم الالكتروني وضعف الدعم الفني، وجاءت معوقات بدرجة قليلة وهي الحاجة للوقت والجهد وقصور النظرة الاجتماعية والصعوبة في التعامل معه ولم يتبين وجود فروق في الجنس والكلية والمؤهل العلمي والخبرة

Downloads

Published

2025-10-30

Issue

Section

Articles

How to Cite

معوقات استخدام التعلم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الزنتان. (2025). Al-Jabal Journal of Humanities and Applied Sciences, 6(1), 87-75. https://ajhas.ly/index.php/ajhas/article/view/58

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.