معوقات استخدام التعلم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الزنتان
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: المعوقات، التعلم الالكتروني، اعضاء هيئة التدريس.الملخص
الملخص
يهدف هذا البحث الى تحديد معوقات استخدام التعلم الإلكتروني المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، وتحديد المعوقات المتعلقة بالإدارة الجامعية والدعم الفني والإداري، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطبيق استبانة مصممة خصيصاً على عينة عشوائية مكونة من (38) عضو هيئة تدريس من بعض أقسام كلية التربية، تم استخدام استمارة استبيان مكونة من (16) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، محور معوقات تتعلق بأعضاء هيئة التدريس (5 عبارات)، محور معوقات تتعلق بالتعلم الإلكتروني نفسه (5 عبارات)، محور معوقات تتعلق بالإدارة الجامعية والدعم الفني والإداري (6 عبارات(، وجاءت النتائج على النحو التالي، المعوقات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس جاءت بنسبة (78.88%)، وأهمها: عدم امتلاك الأدوات التقنية (كأجهزة اللاب توب) وضعف المهارات الإلكترونية، المعوقات المتعلقة بالتعلم الإلكتروني جاءت بنسبة (72.96%)، وأهمها الافتقار إلى الحوافز وارتفاع تكلفة البرمجيات، المعوقات المتعلقة بالإدارة الجامعية والدعم: الفني والاداري كانت الأكثر تأثيراً بنسبة (90.74%)، وأهمها: عدم توفر الأدوات والبرمجيات، وضعف الدعم الفني والإداري، وعدم إشراك أعضاء هيئة التدريس في دورات تدريبية كافية حيث أكدت النتائج أن المعوقات الإدارية والفنية هي الأكثر تأثيراً، تليها المعوقات المتعلقة بالكفاءة الشخصية لأعضاء هيئة التدريس، وهذا يتفق مع دراسة (زبيدة عبدالله الضالعي، 2018) بوجود معوقات بدرجة كبيرة في صعوبة تطبيق التعليم الالكتروني لبعض المواد التي تحتاج لمشاهدة، وعدم وجود حوافز تشجيعية وقلة الخبرة وعدم استجابة الطلبة وسهولة اختراق المحتوى وضعف تأهيل الفنيين وانقطاع الانترنت، وكانت المعوقات بدرجة متوسطة ضعف التواصل وصعوبة التصحيح واعلان النتائج وقلة المختصين في التعليم الالكتروني وضعف الدعم الفني، وجاءت معوقات بدرجة قليلة وهي الحاجة للوقت والجهد وقصور النظرة الاجتماعية والصعوبة في التعامل معه ولم يتبين وجود فروق في الجنس والكلية والمؤهل العلمي والخبرة
