مستوى توظيف اللعب في العملية التربوية والتعليمية لطفل الروضة من وجهة نظر معلماتهم
الكلمات المفتاحية:
رياض الأطفال، مستوى توظيف اللعب، معلمات الروضة، العملية التربوية والتعليمية، طفل الروضةالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على: مدى وجود مساحات وقاعات مخصصة ومناسبة تكفي لممارسة اللعب، ومدى وجود وتنوع أدوات والتجهيزات الالعاب المناسبة لتنفيذ أنشطة اللعب، ومدى توفر العاب الخاصة بالطفل في رياض الأطفال بمنطقة غريان طبق للتصنيف العالمي الحديث، ومعرفة أكثر الأساليب التي تستخدمها المعلمات لتنفيذ أنشطة اللعب في الروضة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، مجتمع الدراسة تكون من (292) معلمة موزعين على عدد(10) رياض أطفال (حكومية) التابعة لمراقبة تعليم غريان، وبلغت عينة الدراسة (95) معلمة رياض أطفال تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة، تم استخدام استبانة من إعداد الباحثون كأداة للدراسة بعد إجراء المعاملات السيكومترية عليها، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: عدم وجود مساحات وقاعات ومخصصة ومناسبة تكفي لممارسة اللعب في رياض الأطفال، عدم وجود تنوع في الأدوات والتجهيزات الخاصة بأنشطة اللعب في رياض الأطفال، يوجد بعض الاختلاف في نوع الألعاب الممارسة طبقاً لنوع جنس أطفال الروضة، يوجد تنوع إلى حد ما في الأساليب التي تستخدمها معلمات الروضة في تنفيذ أنشطة اللعب بالروضة.