التقييم المكاني لملاءمة الخدمات التعليمية في مدينة الزنتان دراسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • د. الطاهر محمد الطاهر الزروق جامعة الزنتان – كلية التربية الزنتان المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التقييم المكاني، الخدمات التعليمية، مدينة الزنتان، نظم المعلومات الجغرافية

الملخص

تعتبر الخدمات التعليمية الركيزة الأساسية لاي مجتمع، اذ ان قطاع التعليم من اهم القطاعات المرتبطة ببناء المجتمع، وتحقيق النهضة والتنمية بمختلف مستوياتها، يتناول هذا البحث دراسة واقع الخدمات التعليمية الأساسية والثانوية داخل مدينة الزنتان وذلك من حيث ملاءمة الموقع الجغرافي بالنسبة لمساكن الطلاب، فمن المعروف ان اختيار الموقع الذي تبنى عليه المدرسة يجب ان يخضع لعدد من المعايير التخطيطية التي تعتمدها مصلحة التخطيط العمراني، ولكن وللأسف فان العديد من مواقع المدارس لا تنطبق عليها هذه المعايير، وهذا واقع العديد من المدن الليبية ومدينة الزنتان واحدة منها، ومن هنا جاءت فكرة هذه الدراسة، ويهدف البحث الى بناء نموذج خرائطي لمواقع المدارس بمنطقة الدراسة لغرض تقييم المواقع الحالية بواسطة التقنية الحديثة المتمثلة في نظم المعلومات الجغرافية، من اجل التعرف على أوجه القصور في توزيع هذه الخدمات، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها وفق المعايير التخطيطية، ولقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي، لدراسة توزيع الخدمات التعليمية داخل منطقة الدراسة، من اجل إعطاء فكرة عن الوضع القائم للمدارس والتعرف على المشاكل التي تعاني منها هذه المدارس، بالإضافة للمنهج التحليلي التطبيقي المتمثل في استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية وذلك من جل الحصول على نتائج دقيقة وفي زمن قصير نوعا ما، وذلك لما تتمتع به هذه التقنية من الدقة والسرعة في التعامل مع البيانات المكانية الكبيرة. وفي النهاية توصل الباحث لعدد من النتائج والتي هي عبارة عن المشاكل التي تعاني منها الخدمات التعليمية بالمدينة، كما تطرق الباحث الى عدد من التوصيات التي لو اخذ بها من قبل الجهات المسؤولة عن اتخاذ القرار فمن شأنها ان تقلل من القصور الحاصل في الخدمات التعليمية داخل المدينة.

التنزيلات

منشور

2024-12-01

كيفية الاقتباس

التقييم المكاني لملاءمة الخدمات التعليمية في مدينة الزنتان دراسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. (2024). مجلة الجبل للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 5(2), 420-434. https://ajhas.ly/index.php/ajhas/article/view/32