دور مادة التربية الاسلامية في تحسين مفاهيم القيم الاخلاقية لدى تلاميذ الصف التاس ع بمرحلة التعليم الأساسي

المؤلفون

  • نصرالدين محمد سعد الخريف قسم التربية وعلم النفس – كلية التربية العجيلات – جامعة الزاوية المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التربية الاسلامية / مفاهيم القيم الأخلاقية/ الصف التاسع /مرحلة التعليم الأساسي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على دور مادة التربية الإسلامية في تحسين مفاهيم القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف التاسع بمدينة العجيلات. اعتمد الباحث على أداة الاستبيان التي وُزعت على عينة مكوّنة من 60 تلميذاً، وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج SPSS.

 أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي وذو دلالة إحصائية لمادة التربية الإسلامية في تعزيز مجموعة من القيم الأخلاقية، أبرزها:الصدق، بر الوالدين، التعاون، والاحترام.

كما بينت النتائج أن زيادة التفاعل مع محتوى المادة ينعكس بشكل واضح على التزام التلاميذ بتلك القيم في حياتهم اليومية.

التنزيلات

منشور

2025-09-25

كيفية الاقتباس

دور مادة التربية الاسلامية في تحسين مفاهيم القيم الاخلاقية لدى تلاميذ الصف التاس ع بمرحلة التعليم الأساسي. (2025). مجلة الجبل للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 6(1), 151-137. https://ajhas.ly/index.php/ajhas/article/view/66