السمات الشخصية وعلاقتها بالأداء الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية القصيعة ـ ترهونة
الكلمات المفتاحية:
السمات الشخصية، الأداء الأكاديمي، طلبة الجامعةالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين السمات الشخصية و الأداء الأكاديمي و تألفت العينة من ( 60 ) طالب وطالبة، من كلية التربية القصيعة - ترهونة منها ( 10 ) طالب و (50) طالبة و استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب لطبيعة هذه الدراسة و استخدمت الأدوات القياسية مقياس السمات الشخصية (كوثر جبارة ) الأداء الأكاديمي ( براق الرفاعي ) وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية عند مستوى دلالة 0.05 بين السمات الشخصية للأداء الأكاديمي لديهم ، كما أوضحت النتائج بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في لمتغير الجنس بين أفراد العينة لصالح الذكور ، و سوف يقوم الباحث بوضع جملة من التوصيات والمقترحات التي تساعد في تذليل الصعوبات و تحقيق خطط و أهداف بالمؤسسات التعليمية.