السمات الشخصية وعلاقتها بالأداء الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية القصيعة ـ ترهونة

المؤلفون

  • أـ محمود فرج معمر شندولة كلية التربية القصيعة ـ جامعة الزيتونة المؤلف
  • د/ نجاح براهمي جامعة مولود معمري تيزي وزو ـ الجزائر المؤلف

الكلمات المفتاحية:

السمات الشخصية، الأداء الأكاديمي، طلبة الجامعة

الملخص

  تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين السمات الشخصية و الأداء الأكاديمي و تألفت العينة من ( 60 )  طالب وطالبة، من كلية التربية القصيعة - ترهونة  منها ( 10 ) طالب و (50) طالبة و استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي  باعتباره الأنسب لطبيعة هذه  الدراسة  و استخدمت الأدوات القياسية مقياس السمات الشخصية  (كوثر جبارة ) الأداء الأكاديمي ( براق الرفاعي ) وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية عند مستوى دلالة 0.05  بين السمات الشخصية للأداء الأكاديمي لديهم ، كما أوضحت النتائج بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في لمتغير الجنس بين أفراد العينة لصالح الذكور ، و سوف يقوم الباحث بوضع جملة من التوصيات والمقترحات التي تساعد في تذليل الصعوبات و تحقيق خطط و أهداف بالمؤسسات التعليمية.

التنزيلات

منشور

2024-12-01

كيفية الاقتباس

السمات الشخصية وعلاقتها بالأداء الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية القصيعة ـ ترهونة. (2024). مجلة الجبل للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 5(2), 33-48. https://ajhas.ly/index.php/ajhas/article/view/3

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.