Role Conflict Between Theoretical Preparation and Practical Training: A Case Study of Faculty members and Students at Tiji Faculty of Education
صراع الادوار بين اإلعداد النظري والتدريب العملي: دراسة حالة ألعضاء هيئة التدريس والطالب بكلية التربية تيجي
الكلمات المفتاحية:
كليات التربية،أعضاء هيئة التدريس، الطالب المعلم،التدريب العملي، صراعاألدوارالوظيفيالملخص
الملخص:
تتناول هذه الدراسة التحديات المرتبطة بدمج اإلعداد النظري مع التدريب العملي في كليات التربية، مع التركيز على كلية التربية تيجي، جامعة
الزنتان.استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وجُمعت البيانات من (20) عضو هيئة تدريس و(33) طالبًا معلمًا من خالل استبانة مهيكلة.
أظهرت النتائج أن كال المجموعتين تواجهان صعوبات في الربط بين النظرية والتطبيق، حيث سجّل أعضاء هيئة التدريس مستوى أعلى من الصراع
الوظيفي (بمتوسط3.70) مقارنة بالطلبة (بمتوسط3.39ًلً إحصائيًا )، وكان الفرق دا(p = 0.013).وتُعزى هذه الفجوة إلى هيمنة الجانب النظري
وضعف الدعم اإلداري وقِصر فترة التدريب الميداني. وتوصي الدراسة بإعادة تصميم المناهج، وتحسين اإلشراف التربوي، وا ًلستثمار في مختبرات
تعليمية حديثة لتعزيز الترابط بين اإلعداد األكاديمي والمهني.
