المعوقات التي تواجه طلبة التربية العملية من وجهة نظره م - كلية التربية الزنتان انموذجا
الكلمات المفتاحية:
التّربية العمليّة ، المعوّقات، الإعداد الأكاديميّ، البيئة المدرسيّة، إعداد المعلّمينالملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى تحديد المعوّقات الّتي تواجه طلبة التّربية العمليّة بكلّيّة التّربية في جامعة الزّنتان، واقتراح الحلول المناسبة
لمعالجتها، بأسلوب علميّ يتبع المنهج الوصفيّ التّحليليّ، وقد طُبّقت هذه الدّراسة على عيّنة قوامها 45 طالبا و طالبة من طلبة السّنة
الرّابعة بالكلّ يّة، ولتجميع البيانات تمّ تصميم استبانة مكوّنة من ) 34 ( فقرة موزّعة على محورين رئيسيّين: الإعداد الأكاديميّ، والبيئة
المدرسيّة.. وقد أظهرت النّتائج أنّ أبرز المعوّقات الّتي تواجه الطّلبة تتمثّل في: عدم وجود دليل استرشاديّ يوضّح المهامّ) 83.70 )%
وعدم التّطابق بين الجانب النّظريّ والواقع الميدانيّ ) 82.59 %( وعدم تقديم إدارة الكلّيّة حلولا للمشكلات الّتي تواجه الطّلبة
( 81.85 %( كما بلغ المتوسّط الحسابيّ العامّ للمعوّقات ) 3.15 %( بوزن نسبيّ ) 62.95 %( ممّا يشير إلى وجود معوّقات بدرجة
متوسّطة.. وخلصت الدّراسة إلى مجموعة التّوصيات أهمّها: ضرورة إعداد دليل استرشاديّ شامل، وتعزيز التّكامل بين الجانب
النّظريّ والتّطبيقيّ، وتحسين آليّات التّنسيق بين الكلّيّة والمدارس المتعاونة، وتوفير الدّعم اللّازم للطّلبة .
