المسؤولية الجنائية الناشئة عن استخدامات الذكاء الاصطناعي في التعليم التقني والفني "دراسة تأصيلية تحليلية مقارنة"

المؤلفون

  • مسعود محمد خليفة شلندي قسم القانون الجنائي، كلية القانون صرمان، جامعة صبراتة، ليبيا المؤلف

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم رؤية فقهية حول المسؤولية الجنائية الناشئة عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم التقني والفني، وفقًا للتشريع الجنائي الليبي والمقارن. إذ تعد هذه التقنيات أداة مبتكرة لتعزيز المعرفة والمهارات العملية لخريجي الكليات والمعاهد العليا، إلا أن استخدامها يثير تساؤلات قانونية حول إسناد المسؤولية الجنائية، خاصة مع تطور الشبكات العصبية الاصطناعية القادرة على التعلم والتطوير الذاتي دون تدخل بشري.

وتناقش الدراسة الإشكاليات القانونية الناجمة عن هذه التطورات، في ظل غياب تنظيم تشريعي واضح، من خلال منهج تأصيلي تحليلي مقارن، لتحديد نطاق المسؤولية القانونية، سواء كانت تقع على المبرمج أو الصانع، أم يمكن إسنادها إلى الذكاء الاصطناعي ذاته كشخصية قانونية إلكترونية. وتنقسم الدراسة إلى محورين: الإطار المفاهيمي لتقنية الذكاء الاصطناعي، والمسؤولية الجنائية المترتبة عن استخدامها في التعليم التقني والفني.

التنزيلات

منشور

2025-09-25

كيفية الاقتباس

المسؤولية الجنائية الناشئة عن استخدامات الذكاء الاصطناعي في التعليم التقني والفني "دراسة تأصيلية تحليلية مقارنة". (2025). مجلة الجبل للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 6(1), 136-121. https://ajhas.ly/index.php/ajhas/article/view/63